Follow us on Steam Follow us on FB Follow us on Twitter Subscribe on Youtube

"الصحة" لـ"اليوم": 10% نسبة وجود عامل وراثي للمصابات بسرطان الثدي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "الصحة" لـ"اليوم": 10% نسبة وجود عامل وراثي للمصابات بسرطان الثدي

    قالت الوكالة المساعدة للتواصل في وزارة الصحة، إنه وفق آخر تقرير سنوي عن السرطان صدر عن المجلس الصحي السعودي عام 2018م، بلغ عدد حالات سرطان الثدي الإجمالي 2508 حالة، منها 2814 حالة عند النساء بنسبة 17.9% لبقية أنواع السرطان عند الجنسين، وبنسبة 31.8% لبقية أنواع السرطان عند النساء.


    وأضافت الوكالة لـ"اليوم"، أن نسبة وجود عامل وراثي للمصابات بسرطان الثدي بشكل عام تتراوح ما بين 5-10%، وأن زرع الخلايا الجذعية الجنينية الذي يتم في الدورة العلاجية الخاصة بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي لسرطان يساهم في زيادة سرعة الاستشفاء المناعي المضاد للورم السرطاني.


    حالات سرطان الثدي في العالم

    كما يساهم أيضا في ارتفاع مؤشرات كرات الدم البيضاء والحمراء، وتحسن الحالة الصحية العامة، وتقليل التعب، وتحسين الحالة النفسية والعاطفية، وتحسن جودة حياة المريض، لا سيما في حالة وجود مضاعفات مثل نقص كرات الدم البيضاء، كذلك قلة المحببات والصفيحات، والأنيميا، والتهاب الكبد، والالتهاب المعوي، والإرهاق، والاكتئاب.
    وذكرت: بشكل عام فإنه في كل 19 ثانية تشخص حالة سرطان ثدي في مكان ما من العالم، وفي كل 60 ثانية تتوفى امرأة من سرطان الثدي.
    وكشفت الوكالة أن عدد المحولات خلال شهر أكتوبر 2022م للكشف المبكر بالماموغرام بلغ 74563 سيدة، وبلغ عدد المفحوصات ماموغرام 35139 سيدة، ونسبة الوفاة 8.9 % من الوفيات الناجمة عن أنواع السرطان الأخرى.


    خبر سار.. دراسة: عقار "كيسكالي" يمنع عودة #سرطان_الثدي https://t.co/bUp1QQRSQZ pic.twitter.com/7iK0Xui0Rd

    — صحيفة اليوم (@alyaum) March 27, 2023


    أما عدد حالات سرطان الثدي المثبتة التي جرى اكتشافها خلال عام 2022م من شهر يناير حتى شهر سبتمبر من خلال مشروع الكشف المبكر بالماموغرام، فقد بلغت 374 حالة مقارنة بـ 270 حالة سرطان ثدي تم اكتشافها خلال نفس الفترة لعام 2021م.
    ولفتت إلى أنه في حال الكشف المبكر بالماموغرام تتجاوز نسبة البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 95%، موضحة أن خطة برنامج مكافحة السرطان لعام 2023م ومن ضمنها مكافحة سرطان الثدي تتماشى مع رؤية المملكة لعام 2030 من حيث تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية وتسهيل الحصول عليها وتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية من خلال تعزيز الوقاية الأولية برفع الوعي عن عوامل الخطورة التي تزيد احتمال الإصابة بسرطان الثدي وكيفية تجنبها.


    كذلك تعزيز الوقاية الثانوية من خلال رفع الوعي عن الأعراض والعلامات المبكرة لسرطان الثدي، ومتى تطلب الرعاية الصحية ومن خلال رفع الوعي عن أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي الدوري بالماموغرام عند السيدات بعمر 40 - 69 سنة وذلك بهدف خفض الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي (إلى أكثر من 30 %) على المدى البعيد، إضافة إلى زيادة نسبة الحالات التي يتم كشفها بمرحلة مبكرة (المرحلة 0- 1-2) على المدى القصير.





    وتشمل الخطة نشر الوعي الصحي عن كل ما يتعلق بمرض سرطان الثدي من حيث عوامل الخطورة، وكيفية تجنبها الأعراض والعلامات المبكرة، الوقاية وأهمية وطرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي) عند عامة المجتمع ومقدمي الخدمة الصحية)، إضافة إلى تفعيل الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالماموغرام على مستوى المملكة (سواء في المستشفيات التي يتوفر فيها هذا الجهاز الحكومية وغير الحكومية، أو في عيادات الكشف المبكر التابعة للبرنامج).


    يضاف إلى ذلك زيادة عدد السيدات اللواتي اجرين الكشف المبكر بالماموغرام (رفع نسبة التغطية بهذه الخدمة ضمن الفئة المستهدفة)، وتدريب مقدمي الخدمة الصحية على التقنيات الحديثة المستخدمة في التشخيص والكشف المبكر عن سرطان الثدي ورفع المهارة لديهم، وتعضيد خدمات الرعاية الصحية بمستوياتها الثلاثة بما في ذلك نظام الإحالة والتغذية الراجعة، إلى جانب الكشف عن معظم حالات سرطان الثدي بمرحلة مبكرة، والقيام بإجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة والأولوية.


    أكثر...
يعمل...
X