Follow us on Steam Follow us on FB Follow us on Twitter Subscribe on Youtube

احتضان الطفل يزيد من ذكاءه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احتضان الطفل يزيد من ذكاءه

    كشفت الدراسات النفسية الى أجريت مؤخرا بجامعة كوينزلاند الأسترالية أن احتضان الوالدين لطفلهما والإمساك بيديه أثناء محادثته، والربت على كتفيه، بمناسبة أو حتى بغير مناسبة، يزيد من ذكائه ونموه الطبيعي‏. رشا الجندى مدرس علم النفس بكلية التربية بجامعة بنى سويف تؤكد أن هذا أسلوب يتوافق مع ما يطلق عليه التربية بالحب والذى ثبت نجاحة علي مستوي العالم فاحتضان الطفل ولمسة يمنحه الاشباع العاطفي، وهو بالتحديد ما يحتاج الية كل انسان فى طفولته ليصبح متزن عاطفيا على مدى عمره ولا يتحول الى شخص سهل الانقياد يبحث عن من يحنو علية بلمسة او كلمة حلوة. واما فيما يتعلق بذكاءة فإن احتضان الوالدين لطفلهما يساعد على إفراز مادة الإندورفين في الجسم وهي موصل عصبي يساعد علي تخفيف العصبية والقلق النفسى والإحساس بالألم.
    وتضيف د. رشا أن الهدف دائما هو تنمية قدرة الإنسان علي استخدام عقله وإلا يكون إحتياجه للحب والحنان نقطة ضعفه فيقع في يد من يريد السيطرة عليه بدعاوى زائفة أو يكون غير قادر علي على العطاء الإنسانى والعاطفى لمن حوله لأن فاقد الشئ لا يعطيه.
    كما يكمن السر في ضرورة حضن الطفل ولمسة الى أن الأطفال يعتمدون علي حواسهم في إدراك الأشياء من حولهم وبالتالي يشعرون بالحب والأمان والاطمئنان ويكتسبون الثقة بالنفس ويتعلمون من حواسهم.
    وتضيف إن هذه الدراسة تؤكد أن احتضان الطفل عند البكاء يساعد على نموه عصبيًا وعاطفيًا فالأطفال فى هذا العمر يحتاجون إلى التجاوب الكبير من آبائهم وأمهاتهم ومعلميهم عند البكاء، وذلك نظرًا إلى أهمية ذلك على نموهم.
    وينصح الاخصائيون النفسيون الآباء بقضاء وقت كاف مع أبنائهم فى رحلات عائلية أو زيارات للمتاحف أو السير بالحدائق‏، وتوفير جو باسم بينهم، وكذلك تكليف الأبناء بأداء مهام بسيطة لإكسابهم الثقة فى النفس، مع ضرورة مكافأتهم على أدائها حتى ولو بكلمة شكر‏.
    ومن ناحية أخرى يجب على الوالدين أن يكونا صبورين على إبنهما إذا أتى بتصرفات خاطئة وتجنب أذاه الجسدى أو الإهانة بالكلام أو توجيه الانتقادات والتعليقات أو الملاحظات السلبية المتكررة‏ لأنه فى مرحلة تعلم للسلوكيات، مع تهيئة جو من الهدوء اثناء توجيهه مع توضيح عواقب السلوك الخاطئ، ومحاولة حل المشاكل بدون الصراخ والصوت العالي، الذى قد يقتدى به الطفل فى تعامله مع الآخريين فيما بعد.


    بقلم / منى الشرقاوي
  • #2

    رد: احتضان الطفل يزيد من ذكاءه

    تسلمين صهيل الاصيل

    الله يعطيك العافية على الموضوع الرائع

    لك شكري وتقديري
    sigpic
    شكراً لك اخي السامر على الإهداء

    تعليق

    • #3

      رد: احتضان الطفل يزيد من ذكاءه

      الله يبارك فيك اختي على هذا النقل

      وهذا الحضور والتواصل


      موضوع قيكم يستحق الاطلاع


      دمتي بالف خير
      لي قلب " ما يحقد ولا يحسد ولا يغتاب "= لان الناس من تخطي لها رب يجازيها

      ولا أندم على البائع ولا أحزن على اللعاب =" وناس ما تقدرني أطنشها وأجافيها

      اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا أَللَّهُ بِأَنَّكَ الْوَاحِدُ الْأَحَدُ، الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ))([1]).

      تعليق

      • #4

        رد: احتضان الطفل يزيد من ذكاءه

        يسلمو رياح ع مرورك الرائع

        لروحك ورد الياسمين

        تعليق

        • #5

          رد: احتضان الطفل يزيد من ذكاءه

          بورك فيك سامرنا

          اسعدتني اشادتك الكريمة بموضوعي

          شكراً لهذا الحضور

          تعليق

          يعمل...
          X