Follow us on Steam Follow us on FB Follow us on Twitter Subscribe on Youtube

إعلان انتصار قبل 50 عاما.. قصة أول مكالمة عبر هاتف محمول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إعلان انتصار قبل 50 عاما.. قصة أول مكالمة عبر هاتف محمول

    قبل نصف قرن من اليوم، انطلقت أول محادثة عبر هاتف محمول، بالتحديد في إبريل 1973، حيث وقف مارتي كوبر في شارع Sixth Avenue بمدينة نيويورك الأمريكية، ودوّن رقما على هاتفه كبير حجم اللاسلكي وسط ذهول المارة.


    كوبر وهو مهندس في شركة "موتورولا" الأمريكية، اتصل بنظيره في شركة "بيل لابوراتوريز" المنافسة ليخبره بانتصار أنه كان يتصل من "هاتف محمول شخصي محمول باليد".


    المكالمة كانت بمثابة إعلان انتصار، إذ يقول "كوبر" البالغ اليوم 94 عاما: "أعتقد أن ممثل شركة بيل لابوراتوريز كان يبكي على أسنانه"، بحسب تقرير نشرته "بي بي سي".


    يتذكر رائد الهواتف المحمولة تلك الأيام قائلا: "كُنا محاصرين في منازلنا ومكاتبنا بسبب هذا الأسلاك النحاسية لأكثر من 100 عام، والآن هم سيحاصروننا في سياراتنا!"





    طريقة عمل الهاتف المحمول

    لم تتغير أساسيات كيفية عمل المكالمة الأولى كثيرًا حتى اليوم؛ إذ يقوم الهاتف بتحويل صوتك إلى إشارة كهربائية، والتي تعادل موجة الراديو.


    تذهب موجة الراديو إلى برج اتصال؛ الذي بدوره يرسل صوتك إلى الشخص الذي تتصل به ، ومن خلال عكس العملية ، يمكن لهذا الشخص بعد ذلك سماعك تتحدث، إلا أنه لم يكن هناك الكثير من الأبراج في ذلك الوقت على عكس اليوم.


    خصائص أول هاتف محمول

    تم إصدار النسخة التجارية من النموذج الأولي لهاتف مارتي كوبر الذي يحمل اسم Motorola Dynatac 8000X ، بعد 11 عامًا من تلك المكالمة الأولى، في عام 1984.


    بن وود ، الذي يدير متحف الهاتف المحمول، يوضح: "في الأساس ، كان الأمر يتعلق فقط بالاتصال بالرقم وإجراء المكالمة، لم تكن هناك رسائل، ولا كاميرا. ثلاثون دقيقة من التحدث ، و 10 ساعات لشحن البطارية، وحوالي 12 ساعة في وضع الاستعداد، وهوائي طوله 15 سم في الأعلى."
    كما يزن 790 جرامًا (1.7 رطل) - أي ما يقرب من أربعة أضعاف وزن جهاز iPhone 14، ويبلغ وزنه 172 جرامًا.


    هواتف اليوم "غير مريحة"

    "كوبر" غير متأثر بتصميم الهواتف المحمولة لعام 2023، لكنه قال إنه لم يتوقع يومًا أن تكون الهواتف المحمولة بمثابة "حواسيب عملاقة" محمولة باليد، مع الكاميرات والوصول إلى الإنترنت.


    قال: "أعتقد أن هاتف اليوم دون المستوى الأمثل، إنه في الحقيقة ليس هاتفًا جيدًا للغاية من نواحٍ عديدة".


    وأضاف: "فقط فكر في الأمر، تأخذ قطعة من البلاستيك والزجاج المسطحة - وتضعها على منحنى رأسك؛ تضع يدك في وضع غير مريح؛ عندما تريد القيام بهذه الأشياء الرائعة التي يمكنها القيام بها ، يجب أن تحصل على التطبيق أولاً".


    توقعات "كوبر"

    يعتقد "كوبر"، أن الذكاء الاصطناعي في المستقبل سيقوم بتحديد تطبيقات مالكي الهواتف اعتمادًا على احتياجاتهم الفردية.


    كما يعتقد أيضًا أن الجهاز يومًا ما سيراقب صحتنا ويزيد من إنتاجيتنا ويحسن حياتنا بشكل لا يقاس.


    حتى أنه اقترح في مرحلة ما أنهم قد يساعدون في القضاء على الحروب.


    يعترف بأن "الهاتف الخلوي لن يفعل ذلك بمفرده، لكنه سيكون الجزء المركزي من هذا المستقبل العظيم.


    على الرغم من شكواه من نظرائه الحديثين، يبدو ، سراً ، أن السيد كوبر لا يزال مفتونًا بالجهاز الذي حمله لأول مرة في أذنه في زاوية شارع نيويورك قبل 50 عامًا.


    ويعلن: "ما زلنا في بداية ثورة الهواتف المحمولة".


    أكثر...
يعمل...
X