Follow us on Steam Follow us on FB Follow us on Twitter Subscribe on Youtube

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنقذ رضيع من تبعات "ورم بطيني" كبير بمنتصف الدم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنقذ رضيع من تبعات "ورم بطيني" كبير بمنتصف الدماغ

    تمكن مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، في جراحة دقيقة ونوعية من استئصال ورم كبير في منتصف الدماغ لإنقاذ طفل رضيع يبلغ من العمر10 أشهر، بعد أن تسبب له الورم في انسداد قنوات تصريف السائل النخاعي وتضخم حجم الجمجمة والإصابة بضعف الأطراف وإحتمالية الوفاة قدر الله في حال التأخر بالعلاج.





    ذكر ذلك الدكتور وسام العيساوي استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري رئيس الفريق الطبي المعالج، والذي قال منذ لحظة وصول الطفل للمستشفى لوحظ عليه وجود زيادة كبيرة في حجم الرأس عن المستويات الطبيعية للأطفال في مثل هذا العمر، وكذلك صعوبة في تحريك الرأس وتأخر في النمو، مفيداً بأنه على الفور تم إخضاعه لحزمة من التحاليل المخبرية والفحوصات بالرنين المغناطيسي (M.R.I) .





    وقد أظهرت نتائج الفحوصات عن وجود ورم متمركز في بطينات الدماغ بحجم 8×7×8 سم ومتشابك ومتغلل في مهاد المخ وأسفله، الأمر الذي تسبب في انسداد شديد في قنوات تصريف السائل النخاعي وحدوث تضخم بالدماغ السابق ذكره فضلاً عن استسقاء شديد قد يؤثر على حياة الطفل في حال استمرار هذا الإنسداد دون علاج.





    وشرح الدكتور العيساوي أن العملية استغرقت 10 ساعات متواصلة باستخدام المجهر الجراحي المتطور "Pentero"، وتم فيها استئصال الورم وتخفيف الضغط على الدماغ ووضع جهاز تصريف خارجي متطور يعرف باسم "EVD" ومن ثم تركيب آخر داخلي "VP-Shunt" بعد استقرار الحالة في العناية المركزة.





    وفي نهاية حديثه قال الدكتور العيساوي بفضل من الله بدأ الطفل بالتحسن الملحوظ وتحريك الرأس بأريحية وكذلك الأطراف العلوية والسفلية، وخرج من المستشفى بعد أن تلقى خدمة طبية فائقة على مدار شهر


    أكثر...
يعمل...
X