Follow us on Steam Follow us on FB Follow us on Twitter Subscribe on Youtube

«قضية الإجهاض» الأمريكية تؤكد قفز المصالح الحزبية على الحريات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «قضية الإجهاض» الأمريكية تؤكد قفز المصالح الحزبية على الحريات

    تتمتع المحاكم الفيدرالية الأمريكية بقدرة مؤثرة في صناعة القرار المحلي الأمريكي، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الشائكة؛ إذ أن النظام القضائي معقد للغاية؛ بسبب أن البلاد تكونت أصلا من ولايات مستقلة؛ ما يفقدها وجود نظام قضائي يحوز الأدوات لضمان تحقيق العدالة الكاملة عبر أراضيها، لكنه في الوقت ذاته يمنح الدولة حيزا واسعا من الاستقلال في اتخاذ القرارات باستثناء ما يتقاطع مع الدستور.


    مصلحة الحزب

    ولعل الأزمة الأخيرة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والقاضي ماثيو كاكسماريك تُعد ضمن أبرز سيناريوهات هذا التجاذب في مسألة تحديد القرار وما يطفو على سطحه من تغليب مصلحة أو معتقدات الحزب على أي مسألة أخرى بما فيها الدولة ذاتها؛ حيث شهد التاريخ الأمريكي العديد من القضايا المشابهة.


    ورغم تأييد الرئيس الأمريكي لقانون يتيح الإجهاض إلا أن القاضي الفيدرالي أصدر أمرًا قضائيًا أوليًا يحظر موافقة إدارة الغذاء والدواء عام 2000 على عقار الميفيبريستون، وهو أحد عقارين مستخدمين في بروتوكول حبوب الإجهاض، في انتظار نتيجة الطعن القانوني.





    حول الإجهاض.. رسائل مثيرة بعد حريق مركز لرعاية الحمل بأمريكا #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/Y19EXOGcr9 pic.twitter.com/FKjBfhb7Ps

    — صحيفة اليوم (@alyaum) June 26, 2022


    هجوم وتأييد

    وسائل الإعلام الأمريكية تناقلت تصريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي أكد فيه تصميمه على "محاربة" هذه الخطوة من القاضي الفيدرالي التي وصفها بأنها "محاولة غير مسبوقة لحرمان المرأة من حريات أساسية".


    في الوقت ذاته بادرت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية إلى الطعن في القرار أمام قضاء تكساس، مذكرة في تصريح لوسائل الإعلام الأمريكية بأنها صادقت قبل أكثر من عقدين على استخدام حبوب الإجهاض، بناء على درس كامل للأدلة العلمية المتوافرة وتثبتت من أنها آمنة وفعّالة لاستخدامها الموصوف، وهو الوقف الطبي المبكر للحمل.


    قرار غير مسبوق

    من جانبها، انتقدت نائبة الرئيس الديمقراطية، كامالا هاريس، القرار معتبرا أنه غير مسبوق ويهدد حقوق المرأة في جميع أنحاء البلاد، كما قالت رئيسة منظمة "بلاند بارنتهود" لتنظيم الأسرة، أليكسيس ماكجيل جونسون في بيان صحفي أنه يجب أن يستنكر الجميع أن يكون بإمكان قاض رفض الأدلة الطبية بصورة أحادية ليناقض وكالة الغذاء والدواء، مشددة على أن هذا القرار قد تكون له عواقب تتجاوز الإجهاض، وأعربت عن قلقها بشأن العواقب المترتبة على أدوية أخرى للسرطان أو مرض السكري.


    فيما عبرت "إس بي إيه برولايف أمريكا" عن فرحتها بهذا القرار بما اعتبرته انتصارًا لصحة وسلامة النساء والفتيات، كما قالت مديرة الشؤون السياسية في المجموعة كاتي غلين إنها "تحلل بدقة" الحكم الثاني، لكن "نأمل أن يتم تصحيح الاستهتار الخطير بحياة النساء من قبل وكالة الغذاء والدواء على مدى عقدين".


    بعد قرار الإجهاض.. «#بايدن» يرفض توسيع المحكمة العليا #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم https://t.co/Gr3de054Tb pic.twitter.com/2WC0fZs1EO

    — صحيفة اليوم (@alyaum) June 26, 2022


    تآكل غير مسبوق


    بدورها نقلت "واشنطن تايمز" عن السيناتور الديمقراطي رون وايدن والنائبة ألكساندريا أوكاسيو كورتيز دعوتهم للرئيس بايدن إلى تجاهل التعليق المؤقت لقاض فيدرالي على حبوب الإجهاض، مما أثار القلق بشأن احتلال سيادة القانون للمقعد الخلفي لسيادة الإنسان، واعتبر مشرعون بأن إدارة الغذاء والدواء لديها السلطة لتجاهل هذا الحكم.


    وقال النائب الديمقراطي عن نيويورك لشبكة CNN: "أعتقد أن إدارة بايدن يجب أن تتجاهل هذا الحكم"، مردفا: "تتمتع المحاكم بالشرعية وتعتمد على شرعية أحكامها، وما تفعله حاليًا هو منخرط في تآكل غير مسبوق ودراماتيكي لشرعية المحاكم".


    أكثر...
يعمل...
X